القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

هل يعاقَب المغرب بعد انسحابه من “شان” الجزائر؟ هذا ما ينص عليه قانون “كاف”

 أنهى الاتحاد المغربي لكرة القدم، أول أمس الجمعة، 13 يناير/كانون الثاني، بشكل رسمي، الجدل حول إمكانية مشاركته في بطولة إفريقيا للمحليين الجارية حالياً في الجزائر "الشان".

وأعلن الاتحاد المغربي رسمياً تعذر تنقله لمدينة قسنطينة الجزائرية عبر خط مباشر وعلى متن طائرة الخطوط الجوية المغربية، لعدم تلقيه ترخيصاً يُتيح إقلاع الطائرة مباشرة من مطار سلا الرباط إلى الجزائر.

وأغلقت الجزائر مجالها الجوي في 22 سبتمبر/كانون الأول 2021 أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، بعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط.

هل تُفرض عقوبات بعد انسحاب المغرب من الشان؟

نص الفصل 80 من النظام الداخلي لبطولة كأس إفريقيا للأمم، أو كأس إفريقيا للاعبين المحليين، على أن "الانسحاب من البطولة قبل انطلاق المسابقة أو أثنائها تتبعه غرامة مالية بقيمة 150 ألف دولار أمريكي".

بالإضافة إلى ذلك، تُفرض على الدول المنسحبة عقوبة المنع من المشاركة خلال النسختين اللاحقتين من البطولة، باستثناء الانسحاب بسبب قوة قاهرة، التي يملك المكتب التنفيذي لـ"الكاف" النظر في وجاهتها وقبولها أو رفضها.

ويعتبر المغرب أن عدم مشاركته في "الشان"، جاء بسبب "قوة قاهرة"، بعد أن تعذر عليه السفر بسبب رفض السلطات الجزائرية منح الترخيص لرحلته على متن طائرة مغربية.

وتقدم الاتحاد المغربي منذ يوم 22 ديسمبر/كانون الأول 2022، بطلب إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، باعتباره الجهاز المسؤول على تنظيم "الشان"، من أجل الحصول على ترخيص لرحلة جوية عبر الخطوط الملكية المغربية من الرباط إلى قسنطينة، وتم قبول الطلب من حيث المبدأ.

ومن خلال مراسلة رسمية من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم على هذا الأساس، قام الاتحاد المغربي بعدد من الإجراءات، أولها إشعار "الكاف" بمسار الرحلة المغربية والإحداثيات من أجل الحصول على الترخيص النهائي لرحلة الخطوط الملكية المغربية من الرباط إلى قسنطينة، وهو الترخيص الذي لم يحصل عليه "كاف".

وللإشارة، أغلقت الجزائر مجالها الجوي في 22 أيلول/سبتمبر 2021 أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، بعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط متهمة الأخيرة "بارتكاب أعمال عدائية". فيما أعرب المغرب عن أسفه إزاء هذا القرار، ورفض "مبرراته الزائفة"، علما أن علاقات البلدين متوترة منذ عقود بسبب النزاع حول الصحراء الغربية.

وفي هذا الإطار، تحدثت القناة الإخبارية الأمريكية، نقلا عن صحافي مغربي، عن "عناد من الجزائر" بخصوص تقديم التصريح، مما حرم أسود الأطلس من الدفاع عن لقبهم. 

في السياق ذاته، اعتبرت وكالة الأنباء الإيطالية "لابريس"، في نسختها الأمريكية، أن حرمان المغرب من المشاركة في منافسة إفريقية يدخل ضمن "التسييس المتزايد للمجال الرياضي من قبل النظام الجزائري".

بدورها، كتبت مجلة "ذي أتليتيك" أن المغرب لن يشارك في بطولة أمم إفريقيا لهذه السنة بعد أن رفضت الحكومة الجزائرية طلبه بالترخيص لسفر المنتخب المغربي في رحلة جوية مباشرة إلى الجزائر على متن شركة الخطوط الملكية المغربية، وذلك على خلفية التوترات المتنامية بين البلدين.

وفي تعليقه على غياب المنتخب المغربي عن البطولة، قال رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، باتريس موتسيبي، في تصريح للصحافة، إن "الأمر محزن"، مقرا بوجود "عرقلة"، كما تذكر بذلك المجلة الأمريكية التابعة لصحيفة "نيويورك تايمز" العريقة.

وأوضح موتسيبي "بذلت في الأيام الأخيرة كل ما في وسعي خلال محادثاتي مع الحكومة الجزائرية"، مؤكدا "نحن ملتزمون بروح الأخوة الإفريقية ونريد العمل معا في سياق كرة القدم وإظهار الجانب الأمثل لكرة القدم الإفريقية".

تعليقات